نشاطات وزارية

عقد اللقاء التشاوري في المجال الصحي مع الوكالات الدولية الداعمة للاجئين الصحراويين.

الجزائر ،30 أكتوبر 2019
عقد اليوم بالجزائر العاصمة لقاء للتشاور والتنسيق في المجال الصحي مع الوكالات الدولية الداعمة للاجئين الصحراويين و المعتمدة بالجزائر ،وذلك بإشراف من وزير الصحة العمومية محمد لمين ددي ، وبحضور رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي والسفير بالجزائر عبد القادر الطالب عمر. اللقاء أستمع إلى عروض ودراسات في العديد من المجالات الصحية قدمها مختصون من وزارة الصحة العمومية الصحراوية وممثلين للوكالات الدولية حول الوضع الصحي بمخيمات اللاجئين والمناطق المحررة خلال السداسي الأول والثاني لسنة 2019 ، وكذا عن حالة سوء التغذية في المخيمات ودراسة آخرى حول نموذج تجربة التسيير الصحي بولاية السمارة، إضافة إلى دراسة تقيم السنة الرابعة من المخطط الاستراتيجي للصحة،هذا إلى جانب أبرز التحديات المطروحة في القطاع الصحي وآفاق العمل لإنجاز محاور المخطط الاستراتيجي.
وزير الصحة العمومية محمد لمين ددي شكر الوكالات الدولية الإنسانية على الدعم والتعاون خاصة في مجالات القطاع الصحي ، مؤكدا على أهمية هذه اللقاءات التشاورية،التي تدخل في إطار تقوية البرامج الصحية بمخيمات اللاجئين ، مضيفا بأنها مكملة لسلسلة الاجتماعات الدورية التي تعقدها وزارة الصحة العمومية مع العديد من المتعاونين والبعثات الصحية من اجل الوقوف على مدي انجاز المخططات والانقاص المسجلة في سير تلك البرامج الصحية .
رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي وصف هذا اللقاء التشاوري بالهام ، وبان العروض المقدمة أساسية وضرورية باعتبارها عملية إحصاء للنتائج والتقييم الذي من شأنه أن يكون القاعدة في وضع الخطط والبرامج الصحية لوزارة الصحة ولكل الهيئات الإنسانية الداعمة. المشاركون وقفوا خلال هذا اللقاء على جودة سير مختلف البرامج الصحية للاجئين رغم ظروف اللجوء ، مع العمل على التوفير وتطوير تلك الخطط والبرامج الصحية وتكثيف التنسيق مع مختلف الوكالات الإنسانية الداعمة. من جانبه السفير بالجزائر اثنى على دور الوكالات الدولية الإنسانية ومساعداتها للاجئين الصحراويين خاصة في هذا المجال الصحي الحيوي ، مؤكدا على ضرورة مرافقتها لكل البرامج الصحية، متطرقا لتطورات ومستجدات القضية الوطنية على المستويين الوطني والدولي. وحضر هذا اللقاء التشاوري ممثلون عن المفوضية السامية لغوث اللاجئين
،منظمة التعاون الاسباني الدولي ، منظمة الصحة العالمية ، برنامج الغذاء العالمي ، منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، الهلال الأحمر الجزائري ، الهلال الأحمر الصحراوي ،ووفد من مسؤولي و مختص وزارة الصحة العمومية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق